لقد وافق بروتاغوراس على أن يعلم الحقوق لأحد طلبته , أثلوس وهو طالب فقير ,ولكن بشرط أن يدفع له أتعابه بمجرد كسبه لأولى دعواه.
ولكن أثلوس (بعد انتهاء دراساته) اتجه الى ممارسة السياسة ,ولم يكن يوما محاميا.
ومع ذلك طالبه بروتاغوراس بأن يقضي ديونه ,فاستحضره أمام المحاكم.
وقرر بأنه في حالة ما إذا خسر تلميذه دعواه لزمه الطاعة وتعويض الدين .وبأنه في حالة ما اذا كسبها يكون قد فاز بأولى قضاياه ومن ثمة يكون حسب الاتفاق المبرم مطالبا بتسوية الدين.
وتقرر لدى أثلوس بمثل هذا الافحام أنه في حالة ما اذا كسب دعواه تكون المحكمة قد فصلت لصالحه ومن ثمة لم يكن مازما بدفع أي شئ. وإن هو خسرها ,لم يكن قد كسب أولى دعواه ومن ثمة لا يلزمه شئ.
فكيف يتم الخروج من هذه المفارقة؟
ولكن أثلوس (بعد انتهاء دراساته) اتجه الى ممارسة السياسة ,ولم يكن يوما محاميا.
ومع ذلك طالبه بروتاغوراس بأن يقضي ديونه ,فاستحضره أمام المحاكم.
وقرر بأنه في حالة ما إذا خسر تلميذه دعواه لزمه الطاعة وتعويض الدين .وبأنه في حالة ما اذا كسبها يكون قد فاز بأولى قضاياه ومن ثمة يكون حسب الاتفاق المبرم مطالبا بتسوية الدين.
فكيف يتم الخروج من هذه المفارقة؟
في القضية الاولى:
ردحذف-اذا كسب الاستاذ القضية فان التلميذ ليس عليه الدفع لانه اتفقوا على ان يكون الدفع في اول قضية يكسبها التلميذ.
-اذا كسب التلميذ القضية فمن الواضح انه لن يدفع اي القاضي كان حكمه ان لا يدفع التلميذ اي شيء.
في هذه القضية يحكم القاضي لاثلوس و يرفع بروتاغوراس هذه القضية:
قضية (جديدة):مثلا قضية موضوعها الاحتيال ضده.
-اذا كسب التلميذ القضية فلقد كسب اذن يجب عليه الدفع.
-اذا خسر التلميذ سيكون عليه الدفع و بالتالي المعلم ياخذ حقه.