1)ركز انتباهك على المادة التي تدرسها:
فالانتباه هو من المكونات الرئيسية للذاكرة.لكي تنتقل المعلومة من الذاكرة قصيرة المدى الى الذاكرة طويلة المدى يجب توجيه الاهتمام الى المعلومة و حاول ان تدرس في مكان هادئ بعيدا عن التلفاز و الموسيقى و اي شيء يشتت التركيز.
2)تجنب الحشو و تبنى سياسة الدراسة بالتقسيم:
فدراسة شيء على شكل اجزاء يعطي للدماغ الوفت الكافي لمعالجة المعلومة و الدراسات وجدت ان الطلبة الذين يتبعون سياسة الدورات افضل من الاخرين الذين يمارسون المراجعة الماراثونية.
3)هيكلة و تنظيم المعلومات:
الباحثون وجدوا ان المعلومة منظمة في الذاكرة في مجموعات ذات صلة و يمكن استغلال هذا الاكتشاف بتنظيم المعلومات من خلال جمع مثلا المصطلحات المتشابهة في مجموعة.
4)ربط المعلومة بشيء مالوف شخصيا:
مثلا اذا اردت ان تتذكر جزء من المعلومات حاول جعلها متصلة بشيء شائع مثلا مزحة او قصة او استعمل قافية,مثال اخر اذا اردت ان تتذكر حروف حاول ربطها في كلمات لها معنى او لا المهم ان تكون مناسبة لك.
5)تفصيل و تكرير المعلومة التي انت في صدد دراستها:
لكي تسترجع المعلومة بشكل اكثر سهولة يجب عليك تشفير او ترميز ما تدرسه في الذاكرة طويلة الامد وافضل تقنية لانجاز هذا هي التفصيل و التكرار و كمثال على هذا قراءة تعريف لمصطلح و دراسته و من ثم فراءة معناه بشكل مفصل و بعد اعادة هذه العملية لمرات قليلة من المحتمل ستكون عملية استرجاعه اكثر سهولة و اذا كنت فضولي جرب الطريقة العكسية اي تكرار المصطلح بدون اعارة اي اهتمام لما يعنيه و ستجد ان الفرق كبير.
6)من المجرد الى المرئي:
الكثير من الناس يستفيدون بشكل كبير من هذه الطريقة من خلال رسم مصطلح مثلا او تركيز الانتباه على على الاشياء الرسومية اثناء المراجعة.
7)ايلاء اهتمام اضافي الى معلومة صعبة:
لا شك من انك لاحظت ان تذكر الشيء الذي هو في البدابة اكثر سهولة من الشيء الذي في الوسط لهذا يجب ان تجعل هذا الجزء مميز من حيث الوقت و هناك استراتيجية اخرى هي اعادة بناء ما درسته.
8)التغيير من الروتين:
تعتبر من افضل الطرق,مثلا تغيير مكان الدراسة بين الفينة و الاخرى و اذا كنت تدرس في المساء قم باسترجاع في الصباح ما قمت بدراسته خلال بضع دقائق.
9)قم بتدريس اشياء جديدة لشخص اخر:
الباحثون وجدوا ان دراسة مادة بشكل جهري يساعد على تحسين الذاكرة بشكل ملحوظ و علماء النفس و المدرسين ايضا اكتشفوا ان تدريس شيء للاخرين يعزز الاستيعاب و التذكر.
في الاخير يجب ان تتذكر هذا القانون الذي يحكم الدماغ "استعمله او اخسره"
فالانتباه هو من المكونات الرئيسية للذاكرة.لكي تنتقل المعلومة من الذاكرة قصيرة المدى الى الذاكرة طويلة المدى يجب توجيه الاهتمام الى المعلومة و حاول ان تدرس في مكان هادئ بعيدا عن التلفاز و الموسيقى و اي شيء يشتت التركيز.
2)تجنب الحشو و تبنى سياسة الدراسة بالتقسيم:
فدراسة شيء على شكل اجزاء يعطي للدماغ الوفت الكافي لمعالجة المعلومة و الدراسات وجدت ان الطلبة الذين يتبعون سياسة الدورات افضل من الاخرين الذين يمارسون المراجعة الماراثونية.
3)هيكلة و تنظيم المعلومات:
الباحثون وجدوا ان المعلومة منظمة في الذاكرة في مجموعات ذات صلة و يمكن استغلال هذا الاكتشاف بتنظيم المعلومات من خلال جمع مثلا المصطلحات المتشابهة في مجموعة.
4)ربط المعلومة بشيء مالوف شخصيا:
مثلا اذا اردت ان تتذكر جزء من المعلومات حاول جعلها متصلة بشيء شائع مثلا مزحة او قصة او استعمل قافية,مثال اخر اذا اردت ان تتذكر حروف حاول ربطها في كلمات لها معنى او لا المهم ان تكون مناسبة لك.
5)تفصيل و تكرير المعلومة التي انت في صدد دراستها:
لكي تسترجع المعلومة بشكل اكثر سهولة يجب عليك تشفير او ترميز ما تدرسه في الذاكرة طويلة الامد وافضل تقنية لانجاز هذا هي التفصيل و التكرار و كمثال على هذا قراءة تعريف لمصطلح و دراسته و من ثم فراءة معناه بشكل مفصل و بعد اعادة هذه العملية لمرات قليلة من المحتمل ستكون عملية استرجاعه اكثر سهولة و اذا كنت فضولي جرب الطريقة العكسية اي تكرار المصطلح بدون اعارة اي اهتمام لما يعنيه و ستجد ان الفرق كبير.
6)من المجرد الى المرئي:
الكثير من الناس يستفيدون بشكل كبير من هذه الطريقة من خلال رسم مصطلح مثلا او تركيز الانتباه على على الاشياء الرسومية اثناء المراجعة.
7)ايلاء اهتمام اضافي الى معلومة صعبة:
لا شك من انك لاحظت ان تذكر الشيء الذي هو في البدابة اكثر سهولة من الشيء الذي في الوسط لهذا يجب ان تجعل هذا الجزء مميز من حيث الوقت و هناك استراتيجية اخرى هي اعادة بناء ما درسته.
8)التغيير من الروتين:
تعتبر من افضل الطرق,مثلا تغيير مكان الدراسة بين الفينة و الاخرى و اذا كنت تدرس في المساء قم باسترجاع في الصباح ما قمت بدراسته خلال بضع دقائق.
9)قم بتدريس اشياء جديدة لشخص اخر:
الباحثون وجدوا ان دراسة مادة بشكل جهري يساعد على تحسين الذاكرة بشكل ملحوظ و علماء النفس و المدرسين ايضا اكتشفوا ان تدريس شيء للاخرين يعزز الاستيعاب و التذكر.
في الاخير يجب ان تتذكر هذا القانون الذي يحكم الدماغ "استعمله او اخسره"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق